• شغب ومصادمات بين الأمن ومسيحيين احتجاجاً على وقف إنشاءات بكنيسة العمرانية

     شغب ومصادمات بين الأمن ومسيحيين احتجاجاً على وقف إنشاءات بكنيسة العمرانية
    اخبار اليوم - وسط الآلاف من أفراد الأمن المركزي، تجمهر المئات من المسيحيين فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء في منطقة الطالبية بالهرم احتجاجاً على عدم بناء مجمع للخدمات القبطية بالمنطقة، مما تسبب فى توقف حركة المرور بشارع الهرم و الطريق الدائري.
    وحدثت اشتباكات عنيفة بين المتجمهرين و قوات الشرطة قرب الكنيسة، حيث قام المتجمهرون بقذف رجال الأمن المركزي بالحجارة، مما أجبر قوات الأمن لاستخدام القنابل المسيلة للدموع و العصي لفض التجمهر، والحفاظ على سلامة المواطنين بالمنطقة.
    كما توجهوا إلى شارع الهرم الرئيسي للتجمهر أمام مبنى محافظة الجيزة، وقاموا بتكسير السيارات السائرة و المتوقفة، مما تسبب فى ذعر المواطنين وتوقف حركة المرور تماماً بالشارع و الطريق الدائري.
    وهدد المسيحيون بقطع شارع الهرم والطريق الدائري إذا لم تسمح الجهات المسئولة بإعادة أعمال البناء فى المجمع.
    وعلى الفور، قامت قوات الأمن بفض التظاهر أمام مبنى محافظة الجيزة بعد إحداث بعض الخسائر البسيطة به، حيث اطلقوا عدد كبير من القنابل المسيلة للدموع على المتجمهرين مما تسبب فى تكون سحب من الأدخنة ملأت المكان.
    واسفرت المصادمات أمام مبنى محافظة الجيزة عن إصابة 13 جندي من قوات مكافحة الشغب، مقابل 6 من صفوف المسيحيين، كما تم القبض على 22 من المتجمهرين لإحداثهم تلفيات بمبنى المحافظة و سيارات المواطنين.
    واثيرت شائعات أمام مبنى كنيسة العمرانية الذى يشهد زيادة أعداد المسيحيين منذ فجر الأربعاء حتى الآن، تفيد بأن قوات الشرطة قد احتجزت عدد من المسيحيين الذين اشتركوا فى الصدامات وإحداث أعمال الشغب، وأن أهالي هؤلاء المحتجزين لن يفضوا التجمهر إلا بعد أن يتم إطلاق سراحهم.
    كانت نيابة العمرانية الثلاثاء الماضي، قد بدأت تحقيقاتها فى أحداث تجمهر العشرات من الأقباط في منطقة الطالبية بالهرم إعتراضا منهم على عدم إتمام بناء مجمع للخدمات القبطية.
    وتبين من التحقيقات أنه فى عام 2009 تقدمت مطرانية الأقباط الارثوذكس بطلب للحصول على رخضة ببناء مجمع للخدمات القبطية وصدر الترخيص.
    وبدأت عملية البناء يوم 5 من الشهر الحالى وأثناء مرور مهندس حى العمرانية على موقع البناء لاحظ وجود بعض المخالفات فى الرسومات التى تقدمت بها المطرانية للحصول على الترخيص لبناء مجمع الخدمات عن ما تم بناءه، حيث تبين أن البناء على شكل قبة بما يشبه الكنيسة.
    وقرر رئيس حي العمرانية وقف الأعمال الانشائية مما تسبب فى تجمهر المواطنين.
    قررت النيابة استدعاء قمص القساوسة والانبا دوما تيوسى الذى صدر بإسمه قرار ترخيص .

0 comments:

Featured Video